Khutbah : Etika Mencari Rezeki

 Khutbah Pertama

اْلحَمْدُ للهِ اْلحَمْدُ للهِ الّذي هَدَانَا سُبُلَ السّلاَمِ، وَأَفْهَمَنَا بِشَرِيْعَةِ النَّبِيّ الكَريمِ، أَشْهَدُ أَنْ لَا اِلَهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيك لَه، ذُو اْلجَلالِ وَالإكْرام، وَأَشْهَدُ أَنّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَ رَسولُه، اللّهُمَّ صَلِّ و سَلِّمْ وَبارِكْ عَلَى سَيِّدِنا مُحَمّدٍ وَعَلَى الِه وَأصْحابِهِ وَالتَّابِعينَ بِإحْسانِ إلَى يَوْمِ الدِّين، أَمَّا بَعْدُ: فَيَايُّهَا الإِخْوَان، أوْصيْكُمْ وَ نَفْسِيْ بِتَقْوَى اللهِ وَطَاعَتِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُوْنْ، قَالَ اللهُ تَعَالىَ فِي اْلقُرْانِ اْلكَرِيمْ: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيْمْ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا الله وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ الله وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا

Hadirin Jamaah Jumaah Rahimakumullah

Imam Abu al-Laits al-Samarqandy di dalam Kitabya Tanbih al-Ghafi’lin berkata:

 مَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُوْنَ كَسْبُهُ طَيِّبًا، فَعَلَيْهِ أَنْ يَحْفَظَ خَمْسَةَ أَشْيَاءَ 

Artinya : Barangsiapa yang ingin usaha atau pekerjaannya menghasilkan sesuatu yang baik bersih dan suci maka hendaknya ia menjaga lima perkara:

أَوَّلـُهَا: أَنْ لاَ يُؤَخِّرَ شَيْئًا مِنْ فَرَائِضِ اللهِ تعالى لِأَجْلِ الكَسَبِ، وَلاَ يَدْخُلُ النَّقْصُ فِيْهَا

Pertama, Janganlah usaha atau pekerjaan itu hingga sampai menunda seseorang untuk melaksanakan kewajiban-kewajiban terhadap Allah SWT apalagi menguranginya.

Hadirin Jamaah Jumaah Rahimakumullah

Marilah, sejenak kita mengingat cerita Tsa’labah, seorang sahabat yang asalnya miskin kemudian ia minta dido’akan Rasulullah SAW untuk menjadi orang kaya. Mulanya Rasulullah SAW menolak tetapi sahabat itu memaksa terus hingga akhirnya Rasulullah SAW pun mendo’akan. Pada akhirnya Tsa’labah menjadi orang yang mempunyai harta yang berlimpah, namun sayang harta itu sedikit demi sedikit menyibukkan dirinya hingga meninggalkan shalat berjama’ah bahkan melupakannya untuk membayar zakat, pada akhirnya harta itupun tidak dapat memberikan manfa’at tetapi justeru membahayakan dirinya dan keluarganya. Dalam surat al-Munafiqun ayat 9 Allah berfirman:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (المنافقون: 9)

Artinya, “Hai orang-orang beriman, janganlah hartamu dan anak-anakmu melalaikan kamu dari mengingat Allah. barangsiapa yang berbuat demikian Maka mereka Itulah orang-orang yang merugi. (al-Munafiqun: 9)

Pada saat ini kita banyak menjumpai orang-orang yang resah dan stress, mereka bukanlah orang-orang miskin, tetapi mereka adalah orang-orang kaya. Seluruh waktunya  mereka habiskan untuk memburu harta, di sisi lain mereka hidup bahagia dengan harta, namun pada hakekatnya mereka hidup sengsara. Hal ini disebabkan karena jiwa mereka kering dan kosong dari nilai-nilai kemanusiaan apalagi nilai-nilai agama sehingga menyebabkan mereka stress.

Hadirin Jamaah Jumaah Rahimakumullah

وَالثَّانِى: لاَ يُؤْذِىْ أَحَدًا مِنْ خَلْقِ اللهِ تعالى لِأَجْلِ الكَسَبِ

Kedua, Janganlah usaha atau pekerjaan seseorang menjadikan ia menyakiti orang lain. Dalam surat al-Nisa’ ayat 4 Allah berfirman:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (النساء: 29)

Artinya : “Hai orang-orang yang beriman, janganlah kamu saling memakan harta sesamamu dengan jalan yang batil, kecuali dengan jalan perniagaan yang berlaku dengan suka sama-suka di antara kamu. dan janganlah kamu membunuh dirimu; Sesungguhnya Allah adalah Maha Penyayang kepadamu” (al-Nisa’: 29)

 وَالثَّالِثُ: أَنْ يَقْصُدَ بِكَسْبِهِ اِسْتِعْفَافًا لِنَفْسِهِ وَلِعِيَالِهِ، وَلاَ يَقْصُدُ بِهِ الـجَمْعَ وَالكَثْرَةَ

Ketiga, hendaknya usaha/pekerjaan itu bertujuan sekedar mencukupi kebutuhan hidup dirinya dan keluarganya, bukan untuk menumpuk dan memperbanyak harta.  

Hal ini disebabkan manusia tidak akan puas dengan harta, berapapun harta yang dimiliki selalu merasa kurang, dan terus ingin mencari yang lebih banyak lagi, hal ini sebagaimana sabda Nabi yang artinya, “Seandainya manusia itu mempunyai dua gudang harta pasti akan masih mengingkan sejumlah harta yang sama, karena perut manusia tidak akan bisa kenyang kecuali setelah ia ditaburi debu/mati, akan tetapi Allah akan menerima siapa yang tobat/kembali kepada-Nya. (HR. Al-Baihaqy).

Hadirin Jamaah Jumaah Rahimakumullah

وَالرَّابِعُ: أَنْ لاَ يـَجْتَهِدَ نَفْسَهُ فِى الكَسَبِ جِدًّا

Keempat, hendaknya tidak berlebihan dalam melakukan usaha atau bekerja. Demikian itu agar manusia tidak begitu menyesal ketika menemukan kegagalan setelah berusaha. Rezeki manusia telah ditentukan Allah dan manusia hanya dituntut untuk ikhtiyar/usaha sesuai dengan kemapuan yang dimilikinya.

وَالخَامِسُ: أَنْ لاَ يَرَى رِزْقَهُ مِنَ الكَسَبِ وَيَرَى الرِّزْقَ مِنَ اللهِ تعالى وَالكَسْبُ سَبَبًا

Kelima, hendaknya seseorang tidak memandang bahwa rezeki yang didapatkan itu semata-mata merupakan hasil dari usaha/pekerjaannya, tetapi rezeki itu adalah anugerah dari Allah sementara usaha/pekerjaan itu hanyalah sebagai perantara atau media untuk mendapatkan rezeki.

بَارَكَ اللهُ لِيْ وَلَكُمْ فِي الْقُرْآنِ الْعَظِيْمِ,

وَنَفَعَنِيْ وَإِيَّاكُمْ بِمَا فِيْهِ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيْمِ

وَتَقَبَّلَ مِنِّيْ وَمِنْكُمْ تِلاَوَتَهُ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيْعُ الْعَلِيْمُ

 

Khutbah II

 

اَلْحَمْدُ للهِ عَلىَ إِحْسَانِهِ وَالشُّكْرُ لَهُ عَلىَ تَوْفِيْقِهِ وَاِمْتِنَانِهِ. وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ اِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَاللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيْكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ الدَّاعِى إلىَ رِضْوَانِهِ. اللهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وِعَلَى اَلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيْمًا كِثيْرًا. 

أَمَّا بَعْدُ فَياَ اَيُّهَا النَّاسُ اِتَّقُوااللهَ فِيْمَا أَمَرَ وَانْتَهُوْا عَمَّا نَهَى وَاعْلَمُوْا أَنَّ اللهَ أَمَرَكُمْ بِأَمْرٍ بَدَأَ فِيْهِ بِنَفْسِهِ وَثَـنَى بِمَلآ ئِكَتِهِ بِقُدْسِهِ وَقَالَ تَعاَلَى إِنَّ اللهَ وَمَلآئِكَتَهُ يُصَلُّوْنَ عَلىَ النَّبِى يآ اَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا صَلُّوْا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوْا تَسْلِيْمًا. اللهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ وَعَلَى آلِ سَيِّدِناَ مُحَمَّدٍ وَعَلَى اَنْبِيآئِكَ وَرُسُلِكَ وَمَلآئِكَةِ اْلمُقَرَّبِيْنَ وَارْضَ اللّهُمَّ عَنِ اْلخُلَفَاءِ الرَّاشِدِيْنَ أَبِى بَكْرٍ وَعُمَر وَعُثْمَان وَعَلِى وَعَنْ بَقِيَّةِ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِيْنَ وَتَابِعِي التَّابِعِيْنَ لَهُمْ بِاِحْسَانٍ اِلَىيَوْمِ الدِّيْنِ وَارْضَ عَنَّا مَعَهُمْ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ.

اَللهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِيْنَ وَاْلمُؤْمِنَاتِ وَاْلمُسْلِمِيْنَ وَاْلمُسْلِمَاتِ اَلاَحْيآءُ مِنْهُمْ وَاْلاَمْوَاتِ اللهُمَّ أَعِزَّ اْلإِسْلاَمَ وَاْلمُسْلِمِيْنَ وَأَذِلَّ الشِّرْكَ وَاْلمُشْرِكِيْنَ وَانْصُرْ عِبَادَكَ اْلمُوَحِّدِيَّةَ وَانْصُرْ مَنْ نَصَرَ الدِّيْنَ وَاخْذُلْ مَنْ خَذَلَ اْلمُسْلِمِيْنَ وَ دَمِّرْ أَعْدَاءَ الدِّيْنِ وَاعْلِ كَلِمَاتِكَ إِلَى يَوْمَ الدِّيْنِ. اللهُمَّ ادْفَعْ عَنَّا اْلبَلاَءَ وَاْلوَبَاءَ وَالزَّلاَزِلَ وَاْلمِحَنَ وَسُوْءَ اْلفِتْنَةِ وَاْلمِحَنَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ عَنْ بَلَدِنَا اِنْدُونِيْسِيَّا خآصَّةً وَسَائِرِ اْلبُلْدَانِ اْلمُسْلِمِيْنَ عآمَّةً يَا رَبَّ اْلعَالَمِيْنَ. رَبَّنَا آتِناَ فِى الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِى اْلآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. رَبَّنَا ظَلَمْنَا اَنْفُسَنَا وَاإنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُوْنَنَّ مِنَ اْلخَاسِرِيْنَ

عِبَادَاللهِ ! إِنَّ اللهَ يَأْمُرُنَا بِاْلعَدْلِ وَاْلإِحْسَانِ وَإِيْتآءِ ذِي اْلقُرْبىَ وَيَنْهَى عَنِ اْلفَحْشآءِ وَاْلمُنْكَرِ وَاْلبَغْي يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ وَاذْكُرُوا اللهَ اْلعَظِيْمَ يَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوْهُ عَلىَ نِعَمِهِ يَزِدْكُمْ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرْ

Posting Komentar untuk "Khutbah : Etika Mencari Rezeki"